وظائف

وزارة الصحة : تمنع لبس المجوهرات وطلاء الأظافر على موظفات المستشفيات

حظرت وزارة الصحة على العاملات في مطابخ وأقسام التغذية بالمستشفيات لبس المجوهرات في اليدين أو الأذرع، وطلاء الأظافر ولبس الاظافر الاصطناعية، مؤكدة على تقليمها واتباع التعليمات المتعلقة في النظافة الشخصية، وارتداء غطاء الرأس.

وأكدت إدارة صحة البيئة في الوزارة في تعليمات وجهتها إلى المنشآت الصحية التابعة لها ، على جميع الحثيثات المتعلقة في النظافة والجدران والأرضيات وتجنب التكدس داخل المطبخ، سواءً في عدد العاملين أو المعدات، تجنباً لانتقال الأمراض واتباع إجراءات مكافحة الآفات، وغسل حاويات الطعام بعد تفريغها والتزام درجات الحرارة المناسبة لجميع أنواع الطعام وحفظها بطريقة آمنة وفقاً للتعليمات الصحية.

وشددت «صحة البيئة» على التأكد من سلامة الأغذية في المستشفيات، وتطبيق الاشتراطات الصحية والبيئية في مطابخ المستشفيات، مشيرة إلى أنها تراقب تطبيق الاشتراطات الصحية والبيئية في مطابخ المستشفيات وتزويد الإدارة التغذية في المنشأة بالملاحظات في حال رصدها ومتابعة حلها، حفاظاً على صحة المرضى.

وأوضحت الإدارة أنه يتوجب على جميع المستشفيات تزويدها بالتقارير المطلوبة، وإيجاد ملف طبي في عيادة صحة العاملين لجميع متداولي الأغذية قبل التمكين من العمل في المطبخ، ويشمل الكشف الطبي والفحوصات اللازمة واكتمال التطعيمات المطلوبة، وتوفير شهادة اللياقة الطبية.

ونوهت الإدارة بأنه في حال إصابة أحد متداولي الأغذية بمرض معد أو وجود حالة تعاني من جروح متقيحة، فيستوجب تقديم بلاغ فوري لعيادة صحة العاملين واتخاذ التدابير الضرورية بواسطة طبيب العيادة من عزل، وعلاج، وفحوصات، ومخالطين، وتبليغ، وتوفير تقرير طبي يتم تحديد الإجراء المتبع فيه.

وألزمت إدارة صحة البيئة، اتباع السياسات المتعلقة في مراقبة عمليات الهدم والبناء وتطبيق الاشتراطات الصحية والبيئية من خلال وجود جهة معتمدة تشرف على ذلك، والحصول على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، وتوفير نسخة معتمدة من خطة العمل لدى قسم صحة البيئة تتضمن المشروع وتفاصيله وتوفير الضوابط اللازمة قبل البدء في تلك الأعمال وتوفير وسائل الحماية الشخصية المناسبة للعاملين وأخذ العينات البيئية وقياسات تلوث الهواء باستمرار، وعمل الاحتواء المطلوب لأي عمل ينتج منه غبار إضافة إلى استخدام مرشحات الهواء في المناطق عالية الخطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى