وظائف

%60 من معلمي المدارس الأهلية أجانب

جاوزت نسبة المعلمين الأجانب سقف الـ60 % في مدارس البنين الأهلية، بينما لم تتجاوز حاجز الـ10 % في مدارس البنات. وبرر رئيس لجنة التعليم الأهلي بالغرفة التجارية في جدة، مالك طالب لـ«الوطن» ارتفاع الأجانب، بعدم وجود نسبة معلمين سعوديين تغطي الكمّ الهائل من المدارس، خصوصا التخصصات العلمية، كاشفا أن تأثير خروج الأجانب من الطلاب في القطاع محدود، ولم يتجاوز الـ10 %.

رغم تأكيد وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أهمية الالتزام بالتوطين واستقرار المواطنين والمواطنات في المدارس الأهلية، إلا أن كفة الأجانب ما زالت هي الأرجح، إذ تجاوزت نسبة المعلمين الأجانب سقف الـ60% في مدارس البنين، بينما لم تتجاوز حاجز الـ10% في مدارس البنات.

الالتزامات المالية :
برر رئيس لجنة التعليم الأهلي بالغرفة التجارية والصناعية بجدة، مالك طالب، ارتفاع الأجانب بعدم وجود نسبة معلمين سعوديين تغطي الكمّ الهائل من المدارس، وبالذات في التخصصات العلمية، كاشفا أن تأثير خروج الأجانب من الطلبة في القطاع محدودة، ولم تتجاوز الـ10%، بينما التأثير الأكبر يطال بصفة كبيرة المدارس العالمية والدولية، تجاوزت 30%.
وأوضح ابن طالب، أن الالتزامات المالية على المدارس الأهلية في تزايد، والتي تشمل رسوم تجديد إقامات المعلمين، وربما تواكبه زيادة في الرسوم الدراسية على أولياء أمور الطلاب، مشيرا إلى أن هناك مدارس أغلقت ولم تستطيع إكمال مسيرتها التعليمية، بسبب تلك الزيادات.

التخصصات العلمية :
أفاد رئيس لجنة التعليم الأهلي بغرفة جدة، أن نسبة السعوديين في المدارس الأهلية قرابة الـ40% بالنسبة لمدارس البنين، بسبب قلة معلمي التخصصات العلمية، بينما تجاوزت السعودة في مدارس البنات 90%.
وعن المدارس الأهلية المستأجرة قال ابن طالب، تم إعطاؤهم مهلة مناسبة من التعليم، وتم التمديد أكثر من مرة لتصحيح أوضاعهم وتعديل المواصفات، حسب الاشتراطات التي حُددت، وانتهت تلك المهلة، وبالتالي هناك مدارس ستضطر إلى الإغلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى