تدريب السعوديات على قيادة الطائرات التجارية

مصنف في : وظائف 14 نوفمبر 2017 0 تعليق الزيارات : 493

تفتتح أكاديمية أكسفورد العالمية للطيران فرعا يعتبر الأول في منطقة الشرق الأوسط بالمملكة العربية السعودية، وتحديدا في مدينة الدمام، لتدريب النساء السعوديات على قيادة الطائرات التجارية وكافة مجالات الطيران أسوة بالرجال. وأوضح مدير عام أكاديمية أكسفورد للطيران في الشرق الأوسط العقيد طيار متقاعد عثمان بن زويد المطيري لـ«الوطن»، أن إطلاق الأكاديمية تم الإعلان عنه في معرض دبي الجوي أول من أمس وبرخصة من هيئة الطيران المدني السعودي، ويكون افتتاح الأكاديمية في مطار الدمام في الأول من يناير 2018. وأشار المطيري إلى وجود آليات للقبول والتسجيل في الأكاديمية للطالب والطالبة على حد سواء بعد اجتيازهم لها، ومن ثم يتم قبولهم في الدورات التدريبية. وتعد أكاديمية أكسفورد الأولى على مستوى العالم التي خرجت طيارين بريطانيين شاركوا في الحرب العالمية الثانية.
شروط القبول
قال المطيري إن شروط القبول في الأكاديمية هو الحصول على شهادة الثانوية العامة، إتقان اللغة الإنجليزية، تجاوز بعض الفحوص الطبيبة المطلوبة ثم اجتياز بعض الدراسات الأرضية وبعدها الطيران، مؤكدا أن الانضمام للدراسة في الأكاديمية لا يشترط أعمارا محددة للقبول، وأن كافة المراحل في الأكاديمية منذ القبول وحتى الاختبار ستكون واحدة للرجال والسيدات. وكشف المطيري عن خطط مستقبلية في أكاديمية أكسفورد بالدمام لوجود مدربات سيدات في الأكاديمية.
وأوضح المطيري أن الأكاديمية هي قطاع خاص، وهناك طرق كثيرة لتجاوز مشكلة الرسوم إن وجدت، خاصة أن هناك بنوكا متعاونة مع الأكاديمية بتقديم دفعات ميسرة بدون فوائد، إضافة إلى شركات تمويل تقدم للطلاب دفعات ميسرة، وأن دفعات الدورة تصل حتى 6 دفعات.

شهادة معتمدة
أشار المطيري إلى أن الشهادة الممنوحة للطالب والطالبة من أكاديمية أكسفورد ستؤهله لأن يكون طيارا معتمدا وتمنحه رخصة قيادة الطائرات التجارية عالميا، موضحا أن الأكاديمية ستخضع لإجراءات هيئة الطيران المدني السعودي.
وعن مدى إقبال السيدات على التسجيل في الأكاديمية قال المطيري، إن أكاديمية أكسفورد هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، وغالبية المتدربين على الطيران يكون تدريبهم في بريطانيا، فافتتاح الأكاديمية في المملكة مع احتياج السوق السعودي للطيار السعودي نعتقد أنه سيكون هناك إقبال كبير، في وقت نجد أن أعداد الطيارين السعوديين يشكلون 40% فقط من احتياج السوق السعودي للطيارين السعوديين في وقت نطمح لوجود 60 ألف طيار وفني خلال الـ20 سنة المقبلة، ويبلغ عدد السيدات السعوديات اللاتي يملكن رخصة قيادة الطيران المدني المعتمدة سيدتين سعوديتين.

إكتب تعليقك