تعيين معلمة دون علمها براتب مجهول المصير

مصنف في : وظائف 29 أكتوبر 2017 0 تعليق الزيارات : 556

في حادثة جديدة شبيهة بتلك التي وقعت قبل أيام للمعلمة أمل الغامدي، بعدما كشف حساب المواطن تعيينها دون علمها، اكتشفت مواطنة أخرى تعيينها دون علمها منذ عام 1422 كمعلمة رياضيات في إحدى الثانويات بمنطقة عسير، وصرف رواتبها لمدة 5 سنوات دون أن يدخل حسابها ريال واحد، على حد قولها لـ»مكة».

وأفصحت ابتسام العمري عن تفاصيل قصتها لـلصحيفة، بعد أن فقدت الأمل في أن تصحح الجهات المعنية وضعها، عقب ماراثون من المراجعات والخطابات للجهات المعنية دون جدوى، على حد تعبيرها.

وفي التفاصيل أن العمري كانت معلمة رياضيات على بند 105 في الثانوية الأولى بمحايل عسير لمدة سنتين قبل أن تطلب إجازة استثنائية عام 1421 ولم تعد بعدها للعمل، ولم تقدم استقالتها ظنا منها أن الأمر ستحسمه الوزارة نظير غيابها، إلا أن السنوات الـ17 التالية كشفت لها عن الأمر بشكل صادم.

وقالت إنها استمرت في التعليم لمدة سنيتن، ثم طلبت إجازة استثنائية لمدة 3 أشهر وعادت إلى مدينة جدة، وبعد انتهاء المدة لم تعد مرة أخرى إلى المدرسة التي كانت تعمل بها، ولم تقدم استقالتها أو تطلب طي قيدها بحكم أن الوزارة ستطوي قيدها بشكل تلقائي.

كيف اكتشفت؟

اكتشافها للأمر كما ذكرت، كان بسبب حرمانها من التقديم على الوظائف الحكومية، إضافة إلى التقديم على أي خدمة مقدمة للعاطلين عن العمل مثل «حافز»، وذلك بحجة أنها لا تزال على رأس العمل كمعلمة على بند 105 في الثانوية الأولى بمحايل عسير، رغم تركها لتلك الوظيفة منذ عام 1421، أي ما يقارب الـ17 عاما، موضحة أن بداية علمها بالمشكلة كانت في عام 1433هـ حين قررت التقديم على نظام حافز، وحينها راجعت الخدمة المدنية لتطلب منهم بيان خدمة، فأكدوا لها أنها لا تزال على رأس العمل، وعندما راجعت فرع وزارة التعليم بمنطقة الرياض عام 1434 أكد لها هو الآخر أنها لا تزال على رأس العمل في نظام المعارف الذي كانت تعمل به وزارة التعليم، فأخبروها أنها ثبتت كمعلمة رياضيات في مدينة أبها على المستوى الثالث المرتبة 72 براتب 4580 بتاريخ 16 /‏10 /‏1422، بعد أن كانت معينة على بند 105 كمعلمة في الثانوية الأولى بمحايل عسير. فطلبت منهم طي قيدها حتى تتمكن من التقديم على الوظائف الإدارية الحكومية.

مخاطبات ورواتب مصروفة لـ5 سنوات الوزارة صامتة

وأفادت العمري بأن فرع وزارة التعليم أوضح لها بأن الوزارة وبعد أن صدر قرار التثبيت، استمرت في صرف الرواتب لها لمدة 5 سنوات؛ مؤكدة أنها لم تتسلم أيا من تلك الرواتب المصروفة طوال تلك السنوات الخمس.

وبينما لا تزال تتابع معاملتها بين الوزارتين، طالبة منهم إعادتها للعمل كإدارية في مدينة جدة أو طي قيدها بشكل نهائي حتى تتمكن من التقديم على الوظائف الحكومية، وتعويضها عن السنوات التي حرمت فيها من قبولها في أي وظيفة، اطلعت الصحيفة على خطاب من مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية بمنطقة مكة المكرمة موجه إلى مدير عام فرع الوزارة بمنطقة عسير عام 1438 أرفق له فيه استدعاء الموظفة ابتسام حمد عبدالفتاح العمري التي تظلمت فيه من عدم طي قيدها، وأنها ما زالت على رأس العمل في نظام الوزارة، مؤكدا فيه أن الموظفة من منسوبات التعليم بمنطقة عسير، ليتخذ بدوره الإجراء المناسب ويبحث عن تظلمها مع جهتها الإدارية في نطاق الفرع.

بدوره وجه مدير عام فرع الوزارة بمنطقة عسير في 26 /3 /1438 خطابا إلى مدير التعليم بمحافظة محايل عسير أشار فيه إلى أن فرع وزارة الخدمة المدنية بمنطقة مكة المكرمة ورده الاستدعاء المقدم من المعلمة ابتسام حمد عبدالفتاح العمري بشأن شكواها من عدم طي قيدها، وأنها ما زالت على رأس العمل في نظام الوزارة حيث تم تعيينها عام 1419 على وظيفة معلمة على بند 105 عندما كانت الإدارة تتبع لإدارة تعليم البنات بمنطقة عسير، وتم تثبيتها في 16 /10 /1422 لدى فرع وزارة التعليم بمنطقة عسير عندما أصبحت تعليم محايل إدارة مستقلة، وذلك حسبما ذكرت في استدعائها وحسب سجلات وزارة الخدمة، مؤكدا أن المعاملة أحيلت لفرع التعليم بمنطقة عسير بحكم الاختصاص.

كما طلب فرع الخدمة المدنية بمنطقة مكة من فرع وزارة التعليم بمنطقة عسير إجراء ما يرونه مناسبا حيال توثيق طي قيد الموظفة ابتسام أو التنسيق مع الإدارة العامة بمنطقة عسير، إذ ما زال ملفها موجودا لديهم حتى يمكن إسقاطها من سجلات الوزارة.

الوزارة صامتة

«مكة» خاطبت متحدث وزارة التعليم مبارك العصيمي منذ 26 سبتمبر 2017 وسألته عن مستجدات القضية وفق ما لديها من وثائق، وحاولت التواصل معه هاتفيا مرات عدة، وقبل أسبوع من اليوم، أجاب على الهاتف وشُرحت له الواقعة، بعدها طلب إرسال معلومات إضافية مفصلة عن الحالة كرقم الهوية، ولكن حتى تاريخ نشر التقرير لم يصل الرد ولم تحل مشكلة المواطنة ابتسام.

إكتب تعليقك