وظائف اليوم

       
   
       

معرض وظائف 2017 يختتم بعرض 1500 وظيفة لطالبات العمل

التصنيف : وظائف
26 أكتوبر 2017
التعليقات : 0 تعليق
الزيارات : 2٬283 زيارة

يختتم غداً الجمعة 27/اكتوبر/2017 فعاليات معرض وظائف 2017 الذي تنظمه غرفة الشرقية بالشراكة مع شركة معارض الظهران الدولية (اكسبو) بعرض 1500 وظيفة مخصصة للسيدات، إذ يقتصر دخول المعرض في اليوم الختامي على العائلات، ذلك بعد أن بلغ عدد زوار المعرض خلال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين حوالي 13,600 زائر من مختلف المستويات والتخصصات العلمية والعملية، قدموا طلباتهم على 9000 وظيفة عرضتها 138 شركة ومؤسسة.
وضمن فعاليات المعرض، وحسب البرنامج العلمي المصاحب تعقد اليوم ورشة عمل نسائية تتحدث خلالها المستشارة /ندى بنت حمد الدوسري عن (مستقبل التوظيف)، إذ تجري مقارنة بين الوظيفة والعمل الحر، وتتطرق إلى بعض المقومات الاساسية للوظائف ومتطلباتها، وسبل النجاح فيها.
وكان البرنامج العلمي للمعرض قد شهد يوم أمس إقامة ورشة عمل قدم خلالها مدير مركز تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية فهد بن مبارك القحطاني ورقة عمل بعنوان (وضيفتك بيدك)، أكد فيها على أهمية العمل الحر لضمان المستقبل، لافتا إلى أنه يتألف من عدة أركان هي: (فكرة.. وقت.. جهد.. مال.. متابعة).
وحدد القحطاني أبرز مقومات النجاح في العمل الحر ـ بعد توفيق الله ـ وهي دراسة الجدوى المفصلة، والطلب الواسع، والمنافسة المقبولة، وهامش الربح الجيد، وحب العمل والاستمتاع به.. كل ذلك مصحوبا بالاستغفار والبحث عن العمل المحلل والمباح.
واستعرض القحطاني عددا من الوصايا اللازمة لكل من يرغب في العمل الحر ابرزها :إكمال التعليم واختيار التخصص المناسب، والتوكل على الله، والصبر، وتحويل الخبرات والهوايات إلى استثمار، والتحكم في المصروفات، واغتنام الفرص في المواسم وصناعة الفرص، والتعامل بالأخلاق الإسلامية: مثل (الصدق، والنصح، وعدم الغش، والوفاء والنصح للعملاء، وعدم الحسد).. مؤكدا في هذا الجانب على ضرورة تجنب المعصية، ففي الحديث الشريف:”أن العبد ليحرم الرزق بذنب يصيبه”،
وكان البرنامج العلمي المصاحب للمعرض قد أقام ورشة عمل مساء الأربعاء الماضي (24/اكتوبر/2017) ورشة عمل تناولت العديد من الموضوعات ذات العلاقة بالعمل والعمال، إذ قدم القانوني يحيى بن حسن السفياني ورقة بعنوان (الحقوق والواجبات العمالية)، شرح خلالها عددا من المواد ذات العلاقة بالعمال وحقوقهم والواجبات الملقاة عليهم.
وقال السفياني خلال الورشة إن المادة الثالثة من نظام العمل والعمال تؤكد على أن العمل حق للمواطن، ولا يجوز لغيره ممارسته إلا بعد توافر الشروط المنصوص عليها في هذا النظام، والمواطنون متساوون في حق العمل.
وأضاف بأن من حقوق الموظف حقه في التدريب والتأهيل إذ تنص المادة الثانية والأربعون على كل صاحب عمل إعداد عماله السعوديين، وتحسين مستواهم في الأعمال الفنية والإدارية والمهنية وغيرها، بهدف إحلالهم تدريجياً في الأعمال التي يقوم بها غير السعوديين، وعليه أن يعد سجلاً يقيّد فيه أسماء العمال السعوديين الذين أحلّهم محل غير السعوديين بحسب الشروط والقواعد التي تحددها اللائحة.
ولضمانة حقوق كافة الأطراف أشار السفياني إلى أن المادة الحادية والخمسين من نظام العمل تفيد بوجوب كتابة عقد العمل من نسختين، يحتفظ كل من طرفيه بنسخة، ويعد العقد قائماً ولو كان غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات. ويكون لكل من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت. أما عمال الحكومة والمؤسسات العامة فيقوم قرار أو أمر التعيين الصادر من الجهة المختصة مقام العقد .
وأشار إلى أن للعامل حقوقا حتى إذا كان خاضعاً لفترة تجربة ما قبل التعيين، إذ توجب المادة الثالثة والخمسون على أن تكتب فترة التجربة صراحة في عقد العمل، وأن يتم تحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يوماً .. موضحا بأن النظام يجيز ــ باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل ــ تمديد فترة التجربة ،على ألا تزيد على مائة وثمانين يوماً. ولا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية ، و لكل من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال هذه الفترة ما لم يتضمن العقد نصاً يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما .
وعن اجراءات نقل اقامة العامل أو تحويله من فئة الى فئة قال بأن المادة الثامنة والخمسين توضح بانه لا يجوز لصاحب العمل أن ينقل العامل بغير موافقته- كتابةً- من مكان عمله الأصلي إلى مكان آخر يقتضي تغيير محل إقامته، وإن لصاحب العمل – في حالات الضرورة التي قد تقتضيها ظروف عارضة ولمدة لا تتجاوز ثلاثين يوماً في السنة- تكليف العامل بعمل في مكان يختلف عن المكان المتفق عليه دون اشتراط موافقته، على أن يتحمل صاحب العمل تكاليف انتقال العامل وإقامته خلال تلك المدة.
ولفت السفياني إلى أن المادة التاسعة والخمسين تنص بعدم السماح بنقل العامل ذي الأجر الشهري إلى فئة عمال اليومية أو العمال المعينين بالأجر الأسبوعي أو بالقطعة أو بالساعة، إلا إذا وافق العامل على ذلك كتابة ، ومع عدم الإخلال بالحقوق التي اكتسبها العامل في المدة التي قضاها بالأجر الشهري، وشهدت جلسات الحوار حضورا نوعيا من قبل المهتمين والمتابعين.
امين غرفة ينبع يزور المعرض ويثني على مستوى التنظيم
ابدى امين عام غرفة ينبع نهار الهندي اعجابه بمستوى تنظيم معرض وظائف 2017 وحجم الاستعدادات اليومية لاستقبال الاف المتقدمين من الباحثين عن فرصة وظيفية مناسبة.
وقال الهندي خلال زيارته امس الى المعرض برفقة امين عام غرفة الشرقية عبدالرحمن بن عبدالله الوابل، بان المعرض يعد خطوة مميزة تهدف الى تسهيل المهمة على الباحثين عن عمل، حيث يلتقي رؤساء ومندوبي الشركات مع طلاب العمل بشكل مباشر وبإمكانهم التحدث معهم عن اهتماماتهم وابرز التخصصات والخبرات التي يتميزون بها.
واشار الهندي الى الجهود الكبيرة التي بذلتها غرفة الشرقية في تنظيم هذا الحدث الهام، وتفاعل الجهات الرسمية والشركات الاهلية وايضا المستفيدين من الفرص الوظيفية المتنوعة، لافتا الى ان المعرض يعرض العديد من الخبرات على مستوى التنظيم والدعم اللوجستي وبالإمكان الاستفادة من جميع التفاصيل المتعلقة به.

إكتب تعليقك