وظائف

وزارة العمل : تسع عقوبات جديدة وضعتها ضمن التصنيف الجديد للمخالفات

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عن تسع عقوبات جديدة وضعتها ضمن التصنيف الجديد للمخالفات .

وأول تلك المخالفات كانت الاحتفاظ بجواز سفر العامل دون موافقته وغرامتها ألفين ريال . وكذلك الحال في حال احتجز رب العمل أجر العامل أو جزء منه حيث تعتبر مخالفة قيمتها خمسة الاف ريال . وبينت أيضا أن تشغيل العامل بدون عقد عمل أو عدم تسليمه نسخة منها يعتبر مخالفة قيمتها خمسة الاف ريال .

واعتبرت الوزارة عدم استعمال اللغة العربية في عقود العمل يعتبر مخالفة غرامتها خمسة الاف ريال . وفي مجال التدريب اعتبرت الوزارة أن عدم التزام المنشأة لقواعد التدريب يعد مخالفة قيمتها خمسة الاف ريال . ووضعت الوزارة غرامة خمسة الاف ريال للمنشآت التي لا تحتفظ بكشوفات أسماء الموظفين وجدول تحضيرهم .

وفي مجال التأنيث ، قالت الوزارة بأن مخالفة توظيف الذكور في وظائف محصورة للسعوديات يعتبر مخالفة توجب اغلاق المنشأة لمدة يوم واحد مع غرامة قيمتها عشرة الاف ريال . وكذلك الحال بالنسبة لتوظيف الوافدين في وظائف مقصورة على السعوديين حيث واعدت الوزارة بتطبيق مخالفة غرامتها عشرون ألف ريال .

وحذرت الوزارة من تسجيل الموظف في التأمينات الاجتماعية دون موافقته وأن ذلك يعتبر مخالفة غرامتها خمسة وعشرون ألف ريال مع اغلاق المنشأة لمدة خمسة أيام .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى