15000 ريال غرامة تشغيل العامل سخرة

منذ أسبوعين 407 مشاهدة

حذر المستشار القانوني المحامي عبيد أحمد العيافي أصحاب العمل من مخالفة النظام بتشغيل الموظف أو العامل «سخرة» إذ تبلغ غرامة المخالفة 15000 ريال موضحا أن كثيرا من أصحاب العمل يجهلون ذلك.

وشرح العيافي عبر «عكاظ» أهم الواجبات التي نص عليها نظام العمل السعودي وألزم بها أصحاب الأعمال ومن ينوب عنهم وهي الامتناع عن تشغيل العامل سخرة وأن يعامله بالاحترام اللائق وأن يمتنع عن قول أو فعل يمس كرامته ودينه.

وقصد بعبارة تشغيل العامل «سخرة» جميع الأعمال والخدمات التي تفرض عنوة على العامل ولم ينص عليها في عقد العمل وتتم تحت التهديد بأي عقاب التي لا يكون العامل قد أداها بمحض اختياره. ويستثنى من ذلك أي عمل أو خدمة تفرضها حالات الطوارئ أو القوة القاهرة؛ مثل حالات الحروب أو الحرائق أو الفيضانات أو المجاعات أو الزلازل أو الأمراض الوبائية العنيفة أو غزوات الحيوانات أو الحشرات أو الآفات النباتية وغيرها ويجب على صاحب العمل أو من ينوب عنه أو المدير المسؤول معاملة العامل بصورة لائقة ولا يحق لصاحب العمل أو لأحد أفراد أسرته أو للمدير المسؤول أن يتخذ سلوكا يتسم بالعنف أو سلوكا مخلا بالآداب نحو العامل أو أحد أفراد أسرته كما لا يجوز أن تتسم معاملة صاحب العمل أو المدير المسؤول بمظاهر القسوة والجور أو الإهانة.

وأضاف العيافي أن نظام العمل نص في مادته 81 حق العامل ترك العمل دون إشعار مع احتفاظه بكافة حقوقه النظامية إذا خالف صاحب العمل الواجبات المنصوص عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

جميع الحقوق محفوظة لوظائف السعودية

تصميم و برمجة عرب فور ويب