وظائف

وزارة العمل : المبلّغ عن المخالفات عبر تطبيق “معاً للرصد” له 10 % من قيمة المخالفة

أقرّت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية منح المبلِّغ “المتعاون” عن مخالفات سوق العمل عبر تطبيق “معاً للرصد”، مكافأةً ماليةً تبلغ 10 % من قيمة المخالفة عند تحصيلها.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل؛ إن هذه المكافأة تأتي وفقاً لمواد نظام العمل الذي أعطى الوزير الحق في منح المبلِّغ “المتعاون” نسبة من المكافأة تقديراً له على مساهمته في رصد المخالفة، ومساعدة موظفي التفتيش على رصد المخالفات.

وأكّد أن الوزارة تهدف من إطلاق تطبيق “معاً للرصد” إلى توسيع دائرة الخدمات الإلكترونية والذكية المعتمدة على الشفافية والمحاسبة الفورية بمشاركة المجتمع، ونشر ثقافة التفتيش المجتمعي؛ حيث يكون المجتمع شريكاً فاعلاً في اكتشاف مكامن الخلل في سوق العمل والإبلاغ عنها، حيث يُعد استخدام التطبيق متاحاً للمواطنين والمقيمين في مناطق المملكة كافة.

وأوضح المتحدث الرسمي أن تطبيق “معاً للرصد” سيتيح الإبلاغ عن ست مخالفات بسوق العمل مبدئياً، على أن تتم زيادتها وفق مراحل لاحقة؛ حيث إن المخالفات التي يمكن الإبلاغ عنها حالياً، هي: مخالفة بيع تأشيرات العمل أو التوسط في بيعها، ومخالفة العمل تحت أشعة الشمس المكشوفة في أوقات وفترات الحظر أو الظروف المناخية السيئة دون أخذ الاحتياطات اللازمة في الأوقات المحدّدة، وقيام صاحب العمل بتسجيل شخص سعودي ضمن عمال منشأته دون علمه أو موافقته، وتوظيف عمالة غير سعودية في المهن المقصورة على السعوديين، وتشغيل العاملين من الذكور في الوظائف المقصورة على العاملات السعوديات، والقيام بالتوسط في استقدام عامل أو أكثر دون ترخيص من الوزارة.

وأبان خالد أبا الخيل؛ أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية استندت في قرار منح المكافأة، إلى المواد المتعلقة بنظام المكافآت، التي تمنح الوزير الحق في منح مكافأة مالية للمبلِّغ “المتعاون”، الذي يساعد موظفي التفتيش على رصد مخالفات سوق العمل؛ حيث تمثل هذه المكافأة جزءاً من قيمة المخالفة عند تحصيلها.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن المكافأة المعتمدة للمتعاون تمنح بعد استيفاء معايير الاستحقاق التي تشمل: أن يتم تقديم البلاغ عن طريق تطبيق “معاً للرصد”، وأن تكون المخالفة قد أُقرت وتمّ تحصيل قيمة المخالفة بعد انتهاء فترة إجراءات الاعتراض أو إجراءات التسوية، وألا تكون المخالفة قد تم ضبطها خلال الـ 30 يوماً السابقة لتاريخ البلاغ للمنشأة نفسها، كما يجب أن تكون بيانات المتعاون صحيحة، مبيناً أنه في حال وجود ثلاثة بلاغات غير صحيحة متتالية يتم حجب المتعاون من تقديم البلاغات في التطبيق لمدة لا تقل عن ستة أشهر.

ولفت إلى أن الإجراءات التنفيذية لاستحقاق المكافأة راعت بعض الحالات الخاصّة، ومنها أنه في حالة وجود أكثر من متعاون قام بالإبلاغ عن المخالفة نفسها قبل الزيارة التفتيشية، فسيتم اعتبار استحقاق المكافأة للمتعاون الذي قام بالإبلاغ أولاً، حيث بالإمكان التعرُّف عليه من خلال نظام الوزارة في تتبع البلاغات.

وأبان خالد أبا الخيل؛ أن الوزارة أقرّت العمل بهذه المكافأة للمبلغين المتعاونين ابتداءً من يوم الأحد 6 / 2 / 1438 هـ؛ حيث يمكن الإبلاغ عن مخالفات سوق العمل عبر تطبيق “معاً للرصد”، المتوافر في متاجر “أبل” و”أندرويد”.

التحميل للأندرويد

التحميل للأبل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى