التدريب التقني : قبول أكثر من 46 ألف متدرب ومتدربة خلال الفصل الأول

مصنف في : وظائف 2 أكتوبر 2016 0 تعليق الزيارات : 138

أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني قبول (46240) متدرباً ومتدربة خلال الفصل الأول من العام التدريبي الحالي 1437 / 1438 هـ ، بزيادة (36) % في عدد المقبولين مقارنة بالعام الماضي.
وأوضحت المؤسسة في بيان لها أنه تم قبول (27040) متدرباً ومتدربة في برامج الدبلوم الصباحي بالكليات التقنية، وبلغ عدد المقبولين في الدبلوم المسائي في الكليات التقنية (1199) متدرباً ومتدربة، كما بلغ عدد المقبولين في برنامج البكالوريوس للكليات التقنية (2513)، بينما وصل عدد المقبولين بالكليات التقنية العالمية(6220) متدرباً ومتدربة، في حين تمّ قبول (4268) متدرباً في المعاهد المتخصصة التي يتم تشغيلها بالشراكة مع القطاع الخاص، وفي المعاهد الصناعية الثانوية وصل عدد المقبولين (5000) متدرب.
وأوضح محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد،أن المؤسسة حرصت هذا العام على زيادة الطاقة الاستيعابية في الكليات والمعاهد التقنية لقبول المزيد من الشباب الراغبين في الالتحاق بالبرامج التدريبية، حيث تمّ تشغيل (42) فرعاً للكليات التقنية في مختلف مناطق المملكة.
وأكد الفهيد أن المؤسسة بدأت استعداداتها منذ وقت مبكر لاستقبال المتدربين الجدد والمستمرين أيضاً في مختلف الوحدات التدريبية المنتشرة بمختلف مناطق المملكة ,من خلال تشكيل عدة لجان بدأت عملها قبل بداية العام التدريبي لمتابعة مختلف الأعمال المرتبطة بالعملية التدريبية والاستعدادات والتجهيزات اللوجستية بالميدان .
وأضاف محافظ المؤسسة أن العام التدريبي الحالي سيشهد إطلاق مبادرات جديدة ومسارات تدريبية متوافقة مع احتياجات سوق العمل ستسهم في تحقيق خطة المؤسسة بتدريب (950) ألف سعودي وسعودية بحلول عام 2020 بما يتوافق مع خطة التحول الوطني.

وبدأت المؤسسة في تطبيق نظام التدريب النصفي بدءاً من هذا العام بدلاً عن النظام الثلثي المعمول به سابقاً في الكليات والمعاهد، حيث تسعى من تطبيق هذا النظام إلى التوسع في الوحدات التدريبية لزيادة نسبة استقطاب خريجي الثانوية العامة لتصل إلى (12.5) % من الخريجين والتوسع ببرامج البكالوريوس التي تقدمها المؤسسة وبرامج التدريب المسائي لتوائم الرؤية الوطنية بهدف دفع عجلة التنمية الاقتصادية في المملكة.
وأشار الدكتور الفهيد إلى أن هذا العام سيشمل أيضاً برامج التدريب المسائية في الكليات والمعاهد التقنية بهدف إتاحة الفرصة للالتحاق ببرامج التدريب التقني والمهني للراغبين فيها من المواطنين والمقيمين من الجنسين وذلك في عدد من التخصصات المتنوعة، ويأتي هذا البرنامج في إطار سعي المؤسسة لتزويد القوى العاملة في المملكة بالمهارات اللازمة التي يحتاجها سوق العمل المحلي والاستفادة القصوى من طاقات أبناء الوطن.
وأوضح الفهيد أن المؤسسة ستواصل خلال المرحلة المقبلة التوسع في المعاهد المتخصصة التي تشغلها بالشراكة مع القطاع الخاص لتصل إلى ( 35 ) معهد شراكة استراتيجية خلال الخمس السنوات المقبلة، والتي تعمل وفق نظام التدريب المبتدئ بالتوظيف، وذلك في مجالات عدة منها: البترول والغاز والإلكترونيات والطاقة وصيانة السكك الحديدية.
يذكر أن البرامج التدريبية التقنية والمهنية في كافة مستوياتها بدأت مطلع العام التدريبي في استقبال المتدربين والمتدربات في (37) كلية تقنية للبنين و (19) كلية تقنية للبنات و(42) فرع للكليات التقنية إضافة إلى (16) كلية تقنية عالمية للبنين و(17) كلية تقنية عالمية للبنات و(21) معهد بالشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى (66) معهد صناعي ثانوي منتشرة في مختلف مناطق المملكة.

إكتب تعليقك