وزير الخدمة المدنية يوافق على لائحة إدارة الأداء الوظيفي

مصنف في : وظائف 14 أغسطس 2016 0 تعليق الزيارات : 147

وافق معالي وزير الخدمة المدنية الأستاذ خالد بن عبدالله العرج، على إقرار لائحة إدارة الأداء الوظيفي والدليل الإرشادي والنماذج الخاصة بها، التي ستحل بدلاً من لائحة تقويم الإداء الوظيفي الصادرة بالقرار الوزاري رقم (51934) وتاريخ 30 /12/ 1426 هـ ، وذلك ضمن إطار برنامج الملك سلمان لتنمية الموارد البشرية، المتضمن الموافقة على الرؤى والأهداف الرئيسية لوزارة الخدمة المدنية.
ودرست الوزارة في وقت سابق متطلبات تطوير اللائحة الحالية بما يسهم في تطوير نظم الخدمة المدنية، وفق أفضل الممارسات في هذا المجال ولمساعدة ادارات الموارد البشرية، والمشاركين في عمليات تقويم الأداء الوظيفي على اتمام مهامهم ذات الصلة، بما يكفل تحقيق مبدأ الجدارة في الوظيفة الحكومية.

واشتملت لائحة إدارة الأداء على 21 مادة ذات أبعاد مختلفة من أبرز ملامحها وجود ميثاق للأداء يتضمن الأهداف والجدارات والوزن النسبي والناتج المستهدف لكل هدف وجدارة ، ويتم اعداده والاتفاق عليه واعتماده من قبل الموظف ورئيسه المباشر في بداية دورة الأداء ( بداية العام الهجري)، وتقييم الموظفين بناءً على أهداف محددة وقابلة للقياس خلال دورة الأداء السنوية. ويتم من خلالها وضع الأهداف وفق الممارسات المتعارف عليها في هذا المجال. وكذلك مجموعة من الجدارات التي تقيس المعارف والمهارات والقدرات والخصائص السلوكية التي تمكن الموظف من أداء عمله بكفاءة، إلى جانب تحديد التقدير العام لأداء الموظف بأحد الأوصاف والتقديرات(ممتاز- جيد جدا – جيد – مرضي – غير مرضي ) من خلال درجات تقدير محددة (1 – 5 )، بالإضافة إلى تصنيف الموظفين وتوزيعهم بشكل اجباري (Forced Ranking) على خمس فئات مختلفة لتحديد الموظفين المتميزين أو منخفضي الأداء.

إكتب تعليقك